مضمونات الدعاية الأجنبية الموجهة للعراق على (فيس بوك)
صفحة (إسرائيل باللهجة العراقية) إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v17i68.1058الكلمات المفتاحية:
الدعاية، الدعاية (الإسرائيلية)، فيس بوكالملخص
الأهداف: سعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل المحتوى الدعائي على صفحة فيس بوك الخاصة بـ"إسرائيل باللهجة العراقية"، بهدف فهم الأساليب الدعائية المستخدمة، والرسائل الموجهة للجمهور، وتعزيز جهود التطبيع بين العراق وإسرائيل عن طريق تحليل الخطاب الإعلامي والسياسي والاجتماعي المقدم على الصفحة.
المنهجية: استخدم الباحث "تحليل المحتوى" كأداة رئيسة لجمع البيانات وتحليلها، إذ قام بتحليل منشورات الصفحة باستخدام استمارة تحليل المحتوى التي صممت لهذا الغرض، في إطار وحدة الفكرة، وتم اختيار عينة مكونة من (20%) من محتوى الصفحة، مع الاعتماد على نظام الحصر الشامل لتحليل جميع المحتوى المتوافر، مع التركيز على محتوى صفحة فيس بوك الرسمية الموثقة، والتي تتبع وزارة الخارجية الإسرائيلية.
النتائج: توصل البحث إلى أن الصفحة ركزت بشكل رئيس على المضامين الدعائية السياسية بنسبة بلغت (34.50%)، بهدف تحقيق التطبيع مع العراق، كما أبدت اهتمامًا بالمضامين الاجتماعية التي شكّلت نسبة بلغت (23.59%) عن طريق فتح حوارات مباشرة مع المستخدمين لتعزيز "التطبيع الشعبي"، وقد تبين أن أسلوب الحوار والخطاب المباشر كان الأكثر استخدامًا لتحقيق التفاعل مع الجمهور، ما يدل على استراتيجيات دعائية متقنة ومستهدفة.
الخلاصة: بيّن البحث أن المحتوى الدعائي على صفحة إسرائيل باللهجة العراقية يستهدف بشكل رئيس تجديد الحوار والتفاعل مع الجمهور، عبر استراتيجيات تتسم بالوضوح والشفافية، وتوظّف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعّال لخدمة الأهداف الدعائية، ولا سيّما في سياق التطبيع والترويج للمصالح الإسرائيلية في المنطقة.
التنزيلات
المراجع
A group of Israeli authors. (2005). The Israeli Role in the U.S. War on Iraq (A. A. Hudbah, Trans.). Damascus: The Center for Palestinian Studies.
Al-Dulaimi, A. R. M. (2010). Propaganda and Terrorism. Amman: Dar Jarir.
Al-Ghazi, M. M. (2022). Persuasive Appeals in the Content of Israeli Propaganda Towards the Iraqi Audience on Social Media Networks [Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad].
Al-Masdar, H. I. (2020). Advertising on Social Media. Gaza: Center for Regional Studies.
Al-Sammer, A. A. (2016). International Propaganda: The American Propaganda Activity in Iraq 1945-1958. Amman: Dar Amjad for Publishing And Distribution.
Arabs, T. (2021). Israel in the Iraqi Dialect’: Popular Normalization Precedes Political Normalization. Rawabet Center for Research and Strategic Studies. https://rawabetcenter.com/archives/123091
Ayrton, S., & Posetti, J. (2020). Journalism, Fake News, and Disinformation (M. Al-Abed, Trans.). Amman: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO).
Baghdad Today.News. (2022, 14 July). Israel delivers Biden a special message to five countries including Iraq. https://baghdadtoday.news/195267-.html
Cha, H., Yeo, S., & Kim, B. (2015). Exploring Websites of Foreign Embassies as a Dialogue Space for Diplomatic Offices and Foreign Publics: Based on Dialogic Theory of Public Relations. International Journal of Multimedia and Ubiquitous Engineering, 10(2), 297-308. https://doi.org/10.14257/ijmue.2015.10.2.27
Halak, B. (2020). Media and International Communication. Damascus: Syrian Virtual University.
Hussein, S. M. (2006). Media Research: Studies in Scientific Research Methods. Cairo: Dar Alam Al-Kutub for Publishing, Printing and Distribution.
Jnaah, A. A. A.-H. (2021). Trends of Israeli Propaganda in Electronic Messages Directed to Iraq via Facebook Pages. [Unpublished Master's Thesis, University of Tikrit].
Kyoosh, K. K., & Muhammad, A. G. (2021). The communicative content of "Israeli" popular diplomacy from the perspective of international public relations. ALBAHITH ALALAMI, 13(52), 87-110. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.769
Manor, I. (2017). Digital Diplomacy Working Paper: The Digitalization of Diplomacy- Toward Clarification of a Fractured Terminology. https://doi.org/10.13140/RG.2.2.31199.36004
Mearsheimer, J. J., & Walt, S. M. (2007). The Israel Lobby and U.S. Foreign Policy. New York: Farrar, Straus and Giroux.
NAMUQ, B. K., & Al-BAYATI, M. A. A.-H. (2021). Employing digital diplomacy in foreign policy: Israel as a model . International Affairs and Global Strategy, 90. https://doi.org/10.7176/iags/90-05
Qarnani, Y., & Bakkar, A. (2018). New Media Applications: Concepts, Characteristics, Functions, Opportunities, and Challenges. Amman: Dar Al-Ayyam for Publishing And Distribution.
Saeed, S. (2020). Propaganda Techniques in Israeli Discourse Directed at the Palestinian People through Interactive Media. Qatar: Al Jazeera Media Institute. https://bit.ly/3YZ9PCS
Taylor, P. (2000). Bombing the minds (S. Khashaba, Trans.). Kuwait: National Council for Culture, Arts & Letters.
Woolley, S. C., & Howard, P. N. (2016). Political Communication, Computational Propaganda, and Autonomous Agents. International Journal of Communication, 10, 4882-4890. https://ijoc.org/index.php/ijoc/article/view/6298
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.