أداء الإعلام الحسيني وفرص تطويره من وجهة نظر النخب الأكاديمية والدينية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v17i68.1248الكلمات المفتاحية:
الإعلام الحسيني، تقييم الأداء، النخب الأكاديمية والدينيةالملخص
الأهداف: هدف البحث إلى تقييم أداء الإعلام الحسيني من وجهة نظر النخب الأكاديمية والدينية، وتشخيص نقاط القوة والخلل فيه، واستكشاف أبرز فرص تطويره، فضلًا عن ذلك سعى إلى تقديم مقترحات عملية للنهوض بمستوى هذا النوع من الإعلام المتخصص بنقل وتغطية القضايا والشعائر المرتبطة بثورة الإمام الحسين (عليه السلام).
المنهجية: اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي)، باستخدام أداة الاستبانة الإلكتروني التي وُزّعت على عينة قصدية مكونة من (300) مشارك من النخب الدينية والأكاديمية في العراق والدول العربية، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية.
النتائج: كشفت النتائج عن رفض واسع لدى النخب لتغطية الممارسات التي تشوه صورة الشعائر الحسينية، مثل: التطبير والمشي على الجمر، فضلًا عن وجود تحديات أساسية في أداء الإعلام الحسيني، أبرزها ضعف التخصص والمهارات لدى بعض العاملين، وهيمنة الطابع العاطفي على الرسائل الإعلامية، وأشارت إلى أن فرص تطوير هذا الإعلام تكّمن في التخطيط الفعّال، وتأهيل الكوادر، وتقديم الخطاب الحسيني بأساليب فنية معاصرة، وخلص الباحث إلى أن الإعلام الحسيني أدى دورًا نسبيًا في إيصال قيم النهضة الحسينية، إلا أن تطويره يتطلب مراجعة مهنية ومنهجية شاملة تنسجم مع متغيرات العصر واحتياجات الجمهور المستهدف.
الخلاصة: يُمثل الإعلام الحسيني أداةً فعّالةً في نشر قيم النهضة الحسينية، إلا أنه يواجه تحديات مهنية ومضمونية تتطلب مراجعة شاملة تشمل التأهيل، التخطيط، والضبط المهني والديني لأداء العاملين فيه.
التنزيلات
المراجع
Al-Bandawi, I. M. K. (2014). Youth Exposure to Islamic Satellite Channels and Its Role in Instilling Religious Culture [Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad].
Al-Dhari, M. H., & Al-Zaidi, T. A. (2007). Islamic Media: Reality and Aspiration. Baghdad: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Al-Fatlawi, H. S. M. A. (2021). Mass Media and its Impact on Building the Mental Image of the Iraqi Public, Rituals of Husseini as a Model. lark, 13(5), 850-829. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss43.1972
Drake, P. (2016). Reframing Television Performance. Journal of Film and Video, 68(3-4), 6-17. https://doi.org/10.5406/jfilmvideo.68.3-4.0006
Griffin, H. (2017). Evaluating Television: Affect as a Critical Optic. Cinema Journal, 57(1), 71-93. https://doi.org/10.1353/cj.2017.0056
Hamid, S. S., & Radi, W. F. (2012, May 15-16). Public opinion on the news coverage of the 10th Muharram (Ashura) Anniversary on satellite channels: A survey study on a sample of the public in the city of Baghdad. The Sixth Annual Scientific Conference, Iraqi Media and Contemporary Changes (pp. 3-30), Baghdad: University of Baghdad, College of Mass Communication.
Kaheel, A. A.-W. (1985). The Scientific and Practical Foundations of Islamic Media. Beirut: Alam Al-Kutub.
Makawy, H. E., & El-Sayed, L. H. (2008). Communication and Its Contemporary Theories. Cairo: The Egyptian-Lebanese House.
Maki, H. I., & Mohammed, B. A. (2003). Introduction to Communication Science. Kuwait: Publications of Dhāt al-Salāsil.
Sakban, A. H. (2023). Evaluating the Media Performance of Political Program Presenters on Iraqi Satellite Channels. Journal of Imam Al-Kadhim College, 7(2), 375-402. https://doi.org/10.61710/dzpnfv54
Wimmer, R. D., & Dominick, J. R. (2013). Mass Media Research: An Introduction (S. Abuosba & F. Mansour, Trans.; 10 ed.). Beirut: Arab Organization for Translation.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.