توظيف القوة الناعمة في الدعاية الروسية

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • علي محمود إبراهيم قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0008-2910-4651

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v17i68.1265

الكلمات المفتاحية:

الدعاية السياسية، القوة الناعمة، الدعاية الدولية

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى الكشف عن الآليات الخطابية التي وظفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ لاستخدام أدوات القوة الناعمة في خطابه الدعائي، وتحديد أهم أدوات القوة الناعمة التي ركز عليها الخطاب الروسي خلال الأزمة الأوكرانية، وتحليل الأساليب الدعائية المبنية على توظيف القوة الناعمة في سياق الخطاب السياسي الرسمي الروسي.
المنهجية: ينتمي هذا البحث إلى البحوث النوعية التحليلية، إذ استخدم الباحث منهج التحليل النقدي للخطاب، مستندًا إلى نظرية نورمان فيركلاف بمراحلها الثلاث: تحليل النص، تحليل الخطاب، وتحليل السياق الاجتماعي، وتم اختيار عينة قصدية مكونة من خطابين رسميين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: الأول مقال منشور بتاريخ 12 تموز 2021 عن "الوحدة التاريخية بين الروس والأوكرانيين"، والثاني خطاب متلفز ألقاه في 24 شباط 2022 مع "انطلاق الحرب الروسية الأوكراني".
النتائج: وظّف الخطاب الروسي القوة الناعمة من خلال التأثير النفسي والعاطفي، وربط الحاضر بالسرديات التاريخية القومية، واعتمد بوتين على شعارات رمزية مثل: "الوحدة الروسية"، "روسيا متعددة القوميات"؛ لتدعيم الموقف السياس، وبرّر الحرب على أوكرانيا كإجراء "شرعي" لحماية وحدة روسيا التاريخية وثقافتها، وعدّ استقلال أوكرانيا نتيجة مؤامرة خارجية، وأظهر الخطاب الروسي تكامل أدوات القوة الناعمة: الرمز التاريخي، التأثير الثقافي، الدبلوماسية، الاقتصاد "الغاز"، والعقيدة العسكرية، واستخدم الخطاب أساليب لغوية عدّة شملت "التهديد، التخويف، الاستعارات التاريخية، الرموز الدينية، الكناية، التكرار، والاستفهام البلاغي"، ونجح بوتين في إعادة صياغة صورة روسيا كـ"قوة عظمى"، مع نزع الشرعية عن الغرب وأوكرانيا، وتقديم روسيا بوصفها حامية القيم المشتركة والتاريخ المشترك.
الخلاصة: يعكس الخطاب الدعائي الروسي توظيفاً متقدماً للقوة الناعمة، يتكامل فيه البُعد الرمزي مع الاستراتيجيات الاتصالية المعاصرة لإعادة تشكيل الرأي العام المحلي والدولي، ويظهر البحث أن بوتين لجأ إلى آليات سردية وتاريخية لإقناع الداخل الروسي أولًا، وتبرير الموقف الروسي أمام الخارج ثانيًا، مما يؤكد فعالية القوة الناعمة كأداة تأثير دعائي في العلاقات الدولية المعاصرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdel Salam, R. (2008). The United States of America Between Hard Power and Soft Power. Doha: Al Jazeera Center for Studies. https://studies.aljazeera.net/ar/ebooks/book-1150

Abu Isbaa, S. K. (2005). Media Issues (2 ed.). Amman: Dar Majdalawi For Publishing and Distribution.

Al-Amiri, I. F. J. (2002). Iranian Propaganda and Israeli Propaganda. Baghdad: Dar Al-Hurriya For Printing.

Al-Awaini, M. A. (1988). International Media: Between Theory and Practice. Cairo: Anglo Egyptian Library.

Al-Hamdani, H. (2012). Political Propaganda: Between the Past and the Present. Amman: Dar Osama For Publishing and Distribution.

Al-Kaud, I. K. O. (2016). Soft Power Strategy and its Role in Implementing the Goals of US Foreign Policy In the Arab Region [Master's Thesis, Middle East University]. https://meu.edu.jo/libraryTheses/586b52ba0d945_1.pdf

Badr, A. (1999). Connecting with the audience and international publicity. Kuwait: Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution.

Fallhout, S., & Al-Bukhari, M. (1999). Globalization and International Media Exchange. Damascus: Alaa Al-Din Publications.

Ghleem, S. A. (2023). The Use of Al-Hurra American Channel and Russia Today for Soft Power and Its Impact on the Image of Both Countries Among the Iraqi Audience: A Field Analytical Study [Unpublished PhD Thesis, University of Baghdad].

Jang, K. (2018). Between Soft Power and Propaganda: The Korean Military Drama Descendants of the Sun. Journal of War & Culture Studies, 12(1), 24-36. https://doi.org/10.1080/17526272.2018.1426209

Khalid, F. (2011). International Media and the New Globalization. Amman: Dar Osama For Publishing and Distribution.

Kharisan, B. A. (2001). Globalization and the Cultural Challenge. Beirut: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Mattingly, D. C., & Yao, E. (2022). How Soft Propaganda Persuades Comparative Political Studies, 55(9), 1569-1594. https://doi.org/10.1177/00104140211047403

Nye, J. S. (2007). Soft power is the means to success in international politics. (M. T. Al-Bajirmi, Trans.). Riyadh: Obeikan Bookstore.

Putin, V. (2021, July 12). Article by Vladimir Putin ”On the Historical Unity of Russians and Ukrainians“. http://en.kremlin.ru/events/president/news/66181

Putin, V. (2022, February 24). Address by the President of the Russian Federation. http://en.kremlin.ru/events/president/news/67843

Rushti, J. A. (1979). The Scientific Foundations of Media Theories. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Salim, M. A. (1998). Analysis of Foreign Policy (2 ed.). Cairo: Al-Nahda Al-Misriyah Library.

Smeism, H. (1992). The Theory of Public Opinion: An Introduction. Baghdad, Iraq: Dar Al-Shouon Al-Thaqafiya.

Sukkari, R. (1991). A Study in Public Opinion, Media, and Propaganda. Tripoli: Jarrous Press.

Yatawi, M. (2020). Social Criticism Between Rhetoric and Critical Discourse Analysis: A Review of the Rhetorical Discursive Project by Dr. Imad Abdul Latif. Al-Khitab Journal, 14(2), 37-78. https://asjp.cerist.dz/en/article/95343

التنزيلات

منشور

2025-06-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

إبراهيم ع. م. (2025). توظيف القوة الناعمة في الدعاية الروسية: دراسة تحليلية. الباحث الإعلامي, 17(68), 22-43. https://doi.org/10.33282/abaa.v17i68.1265

المؤلفات المشابهة

1-10 من 109

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.